أخبار عاجلة
الرئيسية / هجص بلدي / 6 خرافات حول النظافة الشخصية والعامة

6 خرافات حول النظافة الشخصية والعامة

كتب: أحمد حسين

هناك الكثير من الخرافات تدور حول النظافة الشخصية، بدءًا من الأشياء التي نتفاعل معها، مرورًا بالبكتيريا التي تتكاثر في كل مكان حولنا وغيرها، سنتعرف الآن على بعض من أشهر تلك الخرافات:

العملات المعدنية مليئة بالبكتيريا

غسل اليدين وتنظيفها أمر مفيد لا شك، لكن لا ضرورة لغسل اليدين كلما أمسكت بالعملات المعدنية. أثبتت بعض الدراسات، أن العملات المصنوعة من النحاس تقتل معظم البكتيريا الموجودة عليها، نعم، هناك بعض البكتيريا موجودة على العملات النحاسية، لكنها لن تكون مؤذية لك بشكلٍ كبير.

Assorted_United_States_coins
ارتداء القفازات أثناء التنظيف صحي أكثر

البعض يرتدون القفازات أثناء التنظيف، باعتبار أن هذا الأمر صحيّ أكثر. لكن الأمر ليس كذلك، فمن المفترض أن تكون هذه القفازات نظيفة وجافة. لكن ارتداءها رطبة أو تركها رطبة  يجعلها بيئة خصبة جدًا للبكتيريا والفطر المضر. فالقفازات يجب أن تُنظّف مرة واحدة على الأقل في الشهر بمياة ساخنة وخل ومنظفات، لذلك عدم ارتداءها وغسل اليدين بعد التنظيف يمكن أن يكون صحيًا أكثر من ارتدائها في حالة لو كانت رطبة.
trueblues_gloves_onhand_3_1000_3
الفريزر يقتل البكتيريا

حتى في درجة حرارة أقل من 18 درجة مئوية، البكتيريا لا تموت، لكنها فقط لا تستطيع التكاثر والانتشار في درجة الحرارة المنخفضة. لكن بمجرد أن تخرج إلى درجة حرارة الغرفة العادية، تعود لطبيعتها ويتضاعف عددها بشكلٍ طبيعي.

maxresdefault
الحمام هو أقذر الأماكن في البيت

اعتقاد خاطئ، فأكثر الأماكن التي تنتشر فيها البكتيريا في المنزل هي الثلاجة. الثلاجة هي أكثر مكان نحتفظ فيه ببقايا الطعام، فيمكن أن يتبقى بعضها على حواف الأرفف، وإذا لم يتم تنظيفها كل فترة مرة على الأقل، سيتضاعف عدد البكتيريا الموجودة بداخلها، ويمكن أن تؤدي إلى تلف الطعام الموجود بداخل الثلاجة. أيضًا قطع القماش التي يستخدمها معظمنا في التنظيف، بالتحديد تنظيف المطابخ، تحتاج إلى التنظيف والتجفيف بشكل دوري، فرطوبتها تجعلها مرتعًا للبكتيريا.

spraying-bathroom-sink-with-cleaner
الصابون يقتل جميع الجراثيم

الأمر ليس سحريًا، فالصابون لا يستطيع قتل 99% من الجراثيم كما تقول الإعلانات، فالصابون العادي غالبًا ما يقضي على عدد صغير من البكتيريا الموجودة على السطح الخارجي للجلد، أما الصابون المضاد للبكتيريا غالبًا لا يقضي عليها من الأساس إلا بعد 9 ساعات متواصلة من الغسل.

A new study by Michigan State University researchers found that only 5 percent of people who used the bathroom washed their hands long enough to kill the germs that can cause infections.
العرق يسبب رائحة كريهة

تقريبًا معظم البشر يعرفون أن العرق له رائحة كريهة، لكن هذا الأمر ليس صحيحًا، فالعرق في الأساس بلا رائحة، فهو مجرد ماء في النهاية، لكن ما يتسبب في الرائحة الكريهة هي البكتيريا الموجودة على سطح الجلد، فهذه البكتيريا تعمل على تفكيك جزئيات العرق والتفاعل معها، ما يتسبب في تلك الرائحة الكريهة التي تلتقطها أنفك.

RF5377813


المصادر

Comments

comments

(Visited 34 times, 1 visits today)

عن Eng.Ahmed

شاهد ايضا

البراند : أبو قرش زي أبو قرشين؟!

البراند : أبو قرش زي أبو قرشين؟!

كتبت: مها طـه حاليًا الوضع الاقتصادي لا يخفى على حد، وبناءًا عليه زادت أسعار سلع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *