10 اضطرابات عقلية تتلاعب بإدراكك للواقع!

كتب: أحمد حسين

كنت قبل سنوات، اقرأ بعض عناوين الكتب، على أحد المواقع التي تتيح الكتب بصيغة الكترونية، وانتظر أن يلفت نظري، عنوانٌ ما، حتى أقرر قراءة الكتاب أو الاحتفاظ به لقراءته في وقتٍ لاحق.

وأنا أمر على عناوين الكتب بعيني، لفت نظري كتابًا لـ”أوليفر ساكس“ اسمه ”الرجل الذي حسب زوجته قبعة“! مما لا شك فيه أنه عنوان مثير للفضول، لذلك قررت أن أقرأ نبذة عن الكتاب، فوجدته كتابًا يتحدث عن الاضطرابات النفسية والعصبية الغريبة، وهو موضوع مثير بالفعل لكن ما ستعرفه عن بعض هذه الاضطرابات من خلال هذا المقال سيكون أكثر غرابة بالتأكيد..

1. متلازمة وهم كوتار

يُطلق عليها أيضًا متلازمة ”الجثمان السائر“، فهي تجعل المصابين بها يشعرون وكأنهم ميتون. هناك حكاية عن السيد باء، 65 عامًا، الذي لم يسبق لأحد من عائلته الإصابة بمرض عصبي أو عقلي، السيد باء، شعر فجأة أنه حزين، فتوقف عن الأكل والنوم، لشعوره أنه لا يستمتع بأي شيء. بعد فترة، بدأ السيد باء يشعر بأن أعضاءه توقفت عن العمل، وأن منزله ينهار فوقه، وبعد محاولة انتحار غير ناجحة، بدأ يشعر بالفعل أنه قد مات. تم تشخيص السيد باء على أنه مصابًا بمتلازمة وهم كوتار، وعلاج هذه المتلازمة يكون عن طريق الأدوية أو جلسات العلاج الكهربائي.

funny-zombie-pictures-13

2. عمى التعرف على الوجوه

أوليفر ساكس، الكاتب وعالم الأعصاب، الذي ذكرنا كتابه في بداية المقال، تحدث عن الرجل الذي حسب زوجته قبعة، وقال أن هذا المرض يسمى ”عمى التعرف على الوجوه – Prosopagnosia“، وبحسب درجة المرض أو صعوبة الحالة يتم تشخيص الحالة، فبعض الأشخاص لا يتعرفون على وجوه مألوفة، وبعضهم لا يفرقون بين الوجوه بشكلٍ عام، وبعضهم لا يفرقون بين الوجوه والأشياء، حتى أن بعضهم لا يستطيعون التعرف على وجوه أنفسهم في المرآة. هذا الاضطراب يصيب البشر غالبًا بعد الجلطات، هناك حوالي 2.5% يولدون بهذا المرض.

prosopagnosia

3. حس اللمس في المرآة

هذا الاضطراب، يجعل بعض البشر يشعرون بما يشعر به الآخرون، لكنهم ليسوا حساسين مثلًا، أو متعاطفين، الأمر مختلف، في هذه الحالة، يشعر البشر بما يشعر به الأخرون من ناحية اللمس، بمعنى أن المصاب بهذا الاضطراب، إذا تم احتضان أحد أمامه، يشعر بأن هذا الحضن له هو، وإذا تعرض أحد لأذى أمامه، سيعشر بألم هذا الأذى، بنفس الطريقة التي يشعر به الأخر وبنفس الدرجة. أما أصعب شيء في هذا الاضطراب، فهو أنه يجعل المصاب به يشعر بأنه لا يريد تناول الطعام، فقط لمجرد رؤية الآخرين يأكلون.

mp-martd-00091-n-300

4. وهم كابجراس

هذا الاضطراب يجعل البشر يشعرون أن الذين يحبونهم، قد تم استبدالهم بممثلين وأنهم ليسوا حقيقيين. بعد الولادة، تعرضت امرأة تبلغ من العمر 36 عامًا لهذا الاضطراب، فبدأت تقول أن ابنها وأفراد عائلتها قد تم استبدالهم بممثلين. أصبح هذا الوهم، ملازمًا لها، طوال 5 سنوات، لكن تم شفائها بعد ذلك عن طريق جلسات الكهرباء.

tumblr_lpkeiuuX451qb3iw0o1_500

5. متلازمة يد الكائن الفضائي

يعتقد بعض البشر، بعد الإصابة بهذا الاضطراب، أن يدهم لم تعد يدهم، وأنها أصبحت تخص شخصًا أخر. سيدة في الـ82 من عمرها، بعد إصابتها بجلطة، اعتقدت أن ذراعها الأيسر ليس لها، وإنما لأخيها، الذي كان معها لحظة الإصابة بالجلطة.

يعتبر هذا الاضطراب من الاضطرابات العصبية النادرة، حيث يعتقد الشخص، أنه غير قادر على تحريك أطرافه لأنها لم تعد تمت له بصلة. في بعض الأحيان، يمكن للمريض أن يحرك ذراعه، التي يعتقد أنها تخص شخصًا أخر، وأن يلمس بها الأشياء، لكنه لا يستطيع التصرف في أي شيء، إلا بالذراع التي يعتقد أنها تخصه.

B3IbdFCCQAAFkSm

6. إهمال نصف العالم

هذه الحالة، التي يطلق عليها ”Hemispatial neglect“، تجعل المصاب بها يهمل نصف العالم بالفعل، فبالنسبة له، نصف العالم غير موجود من الأساس. بعض المصابين بهذا الاضطراب، يأكلون نصف أطباق الطعام فقط، لأنهم يعتقدون بأن النصف الأخر غير موجود، حتى وإن كانوا لايزالون يشعرون بالجوع. يحدث هذا الاضطراب، نتيجة تدمير فص من فصوص المخ.

unineglect

7. أفانتازيا

رجل يُدعى ”MX“ فقد قدرته على تخيل أي شيء بعد عملية جراحية للأوعية الدموية، وعلى الرغم من تمكنه من عبور اختبارات الذاكرة البصرية، إلا أنه لم يعد يستطيع أن يتخيل شيء في عقله. بعد أن نشر الباحثون هذا البحث، خاطبهم أكثر من 20 شخص، يقولون أنهم يعانون من نفس الشيء، الذي أطلقوا عليه ”أفانتازيا – Aphantasia“ وهي كلمة مشتقة من اللغة اليونانية وتعني الخيال. يتوقف المصاب بهذا الاضطراب، عن تخيل الأشياء تمامًا في عقله، على الرغم من أنه يستطيع رؤية الأشياء وتذكرها إلا أنه لا يستطيع أن يتخيلها إذا لم تكن أمام عينه.

980x

8. متلازمة القدس (أورشليم)!

الشخص المصاب بهذا الاضطراب، يسيطر على عقله مجموعة من الأفكار الدينية الغريبة، عند زيارته للمدينة المقدسة. المشكلة، أن هذا الاضطراب، لا يرتبط بدين مُعين، فيمكن أن يصاب به أي شخص ينتمى إلى أي ديانة. تقول الحكاية أن رجلًا ألمانيًا جاء إلى القدس لتعلّم الدين اليهودي في ظل بحثه عن الدين الصحيح، لكنه أصيب بنوبة اضطراب عقلي في أحد الكنائس القديمة، والتي يُقال أنها بُنيت في موقع صلب المسيح. وفقًا للباحثين فإنه عاني من متلازمة القدس، فأصيب الرجل بأوهام دينية وأفكار مضطربة. قال أطباء النفس الاسرائيليين أن عام 2000 شهد حوالي 1200 حالة من هذه الحالات التي أصابت السائحين. بعض الباحثون رفضوا هذه الدراسة لعدم ذكرها للخطر الذي يصيب الشخص أو حتى كيفية الوقاية منه.

jerusalem_syndrome_large

9. متلازمة الرأس المنفجر

نوع من الهلوسات السمعية، تصيب الإنسان، فيسمع أصواتًا مزعجة ومرتفعة جدًا لانفجارات أو إطلاق نار، أو أي صوت مزعج أخر، لكن هذا الصوت يظهر فقط في رأسه، فلا يوجد هناك تبادل اطلاق نار مثلًا، أو انفجار قنبلة قريبة منه. لا يشعر المصاب بهذا المرض بأي ألم. يقال أيضًا أن التعب والإرهاق يلعبان دورًا هامًا في هذا الاضطراب. حتى الآن لم يتوصل الخبراء إلى أسباب هذا المرض، لكن بعض الدراسات أشارت إلى أنه ينتشر بشكل موسع بين الطلاب وتحديدًا طلبة الكليات.

Exploding-head-syndrome-600x330

10. متلازمة اللكنة الأجنبية

يمكن للمصابين، بعد التعافي من الجلطات، أن يصابوا بهذا الاضطراب الغريب، الذي يجعلهم يتحدثون بلغة أو بلكنة مختلفة تمامًا عن لغتهم/لكنتهم الأصلية. سيدة تبلغ من العمر 39 عامًا، تعرضت لجلطة أفقدتها النطق لكنها بعدما استعادته، بدأت تتحدث بما يشبه اللغة الفرنسية بالرغم من أنها لم تعش خارج أيرلندا، ولغتها الأولى هي الإنجليزية.

يعتبر هذا الاضطراب من الاضطراب شديدة الندرة، فمنذ عام 1941 إلى عام 2009، لم يتم الإبلاغ إلا عن 62 حالة فقط.

Foreign-accent-syndrome


المصادر 

تعليقات

comments

(Visited 38 times, 1 visits today)

اترك رد