أخبار عاجلة
الرئيسية / النشرة / نقل وحيد القرن الأفريقي إلى أستراليا لحمايته من الانقراض

نقل وحيد القرن الأفريقي إلى أستراليا لحمايته من الانقراض

كتب: أحمد حسين

تعاني جنوب أفريقيا من رحلات الصيد الجائر غير المشروع، والتي طالت حيوان وحيد القرن الأفريقي. وفقًا لمنظمة حماية البيئية فإن هناك حوالي 5940 وحيد قرن أفريقي تم قتلهم منذ عام 2008 من قِبل الصيادين للحصول على قرونهم. المشكلة الأكبر أن هذا العدد لا يزال في ازدياد رغم الجهود المبذولة لوقف هذا النشاط غير القانوني.

لذلك نُقل حوالي 80 وحيد قرن أفريقي من جنوب أفريقيا إلى أستراليا لحمايتهم من الصيادين. ويهدف هذا المشروع الذي يسمى ”مشروع وحيد القرن الأسترالي“ لعمل نسخة احتياطية ”بيولوجية“ لاستخدامها في حالة انقراض وحيد القرن من أفريقيا.

Ngorongoro_Spitzmaulnashorn_edit1

الخطوة الأولى من المشروع، والتي ستقام في مايو 2016، هي وضع أول مجموعة تتكون من ستة من حيوان وحيد القرن في الحجر الصحي في جوهانسبرج لمدة شهرين. سيتم نقل حيوانات وحيد القرن بعدها إلى حديقة حيوان تارونجا الغربية حيث سيخضعون لبرنامج صحي لمدة شهرين آخرين.

بعد مكوثهم لمدة أربعة أشهر في الحجر الصحي، سيتم نقلهم إلى حديقة السفاري ”Monarto“ في أديلايد بجنوب أستراليا. يأمل الفريق نقل جميع حيوانات وحيد القرن الثمانين إلى أستراليا في خلال الأربعة سنوات المقبلة. وتأتي هذه الخطوة في إطار إدراك الباحثون لمشكلة أن موطنهم الأصلي في أفريقيا لم يعد آمنًا للحفاظ على الحيوانات المهددة بالانقراض.

قال مؤسس المشروع ”راي ديربورن“ أنه لا يوجد مكان آمن في أفريقيا لوحيد القرن، فأصبح منقرضًا إلى حدٍ كبير من أعلى إلى أسفل جنوب أفريقيا حيث يوجد حوالي من 85 إلى 90% من وحيد القرن الأسود الجنوبي الباقي في العالم.

لماذا يحاول الصيادون صيد وحيد القرن بهذه الطرق غير المشروعة؟ بببساطة: الخرافات. هناك سوق ضحمة لقرون وحيد القرن في الصين وفيتنام، حيث يعتقد البعض أن قرون وحيد القرن يمكنها علاج مجموعة كبيرة من الأمراض من السرطان إلى نزلات البرد.

south-africa-rhino-poaching

في الواقع، الطلب على قرون وحيد القرن متزايدًا لدرجة أن القرن الواحد يمكن أن يكلف ما يزيد عن 500 ألف دولار، لذلك لا توجد أي مفاجأة في محاولة الصيادين لصيدهم بكل الطرق غير المشروعة. وحتى يتم القضاء على سوق قرون وحيد القرن، لابد من نقلهم خارج أفريقيا لأن أفريقيا لم تعد آمنة لهم.


المصدر

Comments

comments

(Visited 25 times, 1 visits today)

عن Eng.Ahmed

شاهد ايضا

أخف قمر صناعي

نجاح مراهق في بناء أخف قمر صناعي في العالم، وناسا توافق على إطلاقه

كتبت: مها طــه فاز مراهق هندي في مسابقة دولية لبناء قمر صناعي فعّال، حيث تمكن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *