أخبار عاجلة
الرئيسية / ليه وإزاي؟ / ليه فصيلة دمك مختلفة عن غيرك؟

ليه فصيلة دمك مختلفة عن غيرك؟

كتب: أحمد حسين

إذا كنت مريت يومًا ما بتجربة تحليل دمك لأي سبب من الأسباب، فأنت بالتأكيد على علم بفصيلة دمك، والتي ليس بالضرورة أن تتطابق مع فصيلة دم صديقك أو أخوك أو والديك. فهل فكرت لماذا لا تتطابق فصيلة دم كلٍ منكم مع الآخر؟

الاختلاف في نوع (فصيلة) الدم يأتي من الجهاز المناعي بالأساس، وجميعهم _تقريبًا_ مختلفين لدى الإنسان الواحد عن الآخر. جميع الخلايا في جسدك مغطاة بـ”مولد الضد – Antigen“، هذه المادة تعتبر من المواد المُعرِّفة لك، فهي تعمل _بالنسبة للخلايا_ كتعريف مُسبق لتحديد أن هذه الخلية تنتمي إليك.

عندما يكتشف جهاز المناعة لديك أن هناك مولدات مضادة غريبة عليك، تبدأ المناعة في إطلاق ”الأجسام المضادة – Antibodies“ كي تدافع عن أعضاء الجسد ضد هذه المولدات المضادة الغريبة على الجسم.

هناك نوع أساسي من المولدات المضادة التي تتكون على كرات الدم الحمراء، هذا النوع يسمى الـ”Agglutinogens“؛ يعمل على تنشيط جهاز المناعة والأجسام المضادة. وهناك نوعان من الدم وهما A و B، وخلايا دمك تستطيع تقبُل احتمالية وجود أكثر من نوع من الـ”Agglutinogens“، فهناك دم يقبل وجود واحد، وهناك دم يقبل وجود الاثنان معًا، وهناك دم لا يقبل وجود كليهما.

وإذا كنت تمتلك بداخل أوعيتك الدموية نوع معين من المولدات المضادة، فهذا معناه أنك لا تمتلك في جهازك المناعي نوع مختلف من الأجسام المضادة، لأن حدوث هذا معناه أن الأجسام المضادة ستقوم بمهاجمة المولدات المضادة للدم الموجودة في دمك، بمعنى أن الجسم (الجهاز المناعي) سيهاجم نفسه بنفسه.

لذلك، إفأن تمتلك نوع (فصيلة) معين من الدم، فهذا معناه أنك تمتلك واحد من الثمانية أنواع الموجودة (A-B-AB-O) سالب أو موجب.  فمثلًا، إذا كنت تمتلك دمًا فصيلته A ، فبالضرورة دمك يحمل أجسامًا مضادة تهاجم نوع الـB، والعكس صحيح. أما إذا كنت تحمل دمًا فصيلته AB  فانت لا تحمل أي أجسام مضادة تهاجم أنواع الدم الأخر، أما نوع الـO فأجسامه المضادة تهاجم أي نوع آخر.

أما ما يحدد ما إذا كانت فصيلة الدم سالبة أو موجبة، فهو ”العامل الريسوسي – Rhesus factor“ يمكن اختصاره إلى Rh، وهو يعتبر مجموعة من 45 مولد مضاد، لكنهم يتواجدون في الدم كمجموعة، لذلك إذا كانت كرات الدم الحمراء تحمل هذه المجموعة فيقال أن هذا الدم موجب، أما إذا كانت لا تحمل هذه المجموعة فهذا معناه أن نوع الدم سالب.

عندما نأتي إلى نقل الدم، فالأمر يتم تحديده عن طريق نوع الفصيلة، فإذا كانت الفصيلة AB مثلًا، فإنها تقبل جميع الأنواع، أما إذا كانت الفصيلة O فهي لا تقبل أي نوع آخر غير O. أما نوعي A و B فيقبلان نفس نوعيهما زائد النوع O. بالنسبة لنوع الدم سواء سالب أو موجب، فالنوع الموجب يقبل النوعان (السالب والموجب)، أما النوع السالب فلا يقبل إلا مثله.


 

المصادر

Comments

comments

(Visited 28 times, 1 visits today)

عن Eng.Ahmed

شاهد ايضا

العالم محاكاة كمبيوتر: عرض ترومان المستمر

العالم محاكاة كمبيوتر: عرض ترومان المستمر

كتب: أحمد حسين سنة 1998، صَدَر فيلم «عرض ترومان» أو The Truman show، من إخراج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *