عن البراكين .. أشكال وأنواع

كتبت: مها طه

”أعلنت سلطات الإكوادور حالة الطوارئ  إثر استفاقة بركان (كوتوباكسي) القريب من كيتو، ويعتبر أحد أخطر البراكين في العالم، وتم إجلاء العديد من سكان البلدات المهددة خشية ثوران محتمل للبركان“.خبر انتشر بقوة فى أواخر أغسطس الماضي عن عودة بركان فى الإكوادور إلى الثوران مرة أخرى، حيث بدأ فى قذف أعمدةمن الرماد البركانى طولها يصل لـ8 كيلومتر. فى حين إن البركان لم يشهد ثوران حقيقى من سنة 1877. يعتبر بركنا (كوتوباكسي) من أخطر براكين العالم لوجود كمية كبيرة من الثلوج على قمته، وبمجرد خروج الحمم منه سيتسبب فى ذوبانها سريعا مكونة حمم ثقيلة مدمرة خصوصا للسكان القريبين منه. (1)

مما تتكون البراكين؟ و هل البراكين الخامدة بمثابة قنابل موقوتة ؟!

في البداية خلينا نفتكر مع بعض إن الكرة الأرضية بتتكون من القشرة الأرضية، تحت القشرة الأرضية طبقة سميكة اللي اسمها الوشاح. القشرة الأرضية تتكون من مجموعة من الألواح القارية والمحيطية المرصوصة جنب بعضها وتسمى بـ (الألواح التكتونية)، أما الوشاح فهو طبقةبتتكون من معادن ثقيلة منصهرة وشديدةالسخونةقد تصل درجة حرارتها لـ 1700 درجة مئوية، اللي بنقول عليها (الصهارة).

فالبركان عبارة عن فتحة فى سطح القشرة الأرضية تسمح بخروج اللافا (عند خروج الصهارة من فوهة البركان بنقول عليها اللافا –Lava)،وبعض الغازات، والرماد البركانى.

إزاى بتخرج الحمم، ويتكون جسم البركان؟

البركان بينتج فى الأساس عن كسر فى القشرة الأرضية أو بسبب حركة الألواح التكتونية، متسببين في خروج اللافا. بعد أن تبرد اللافا تبدأ فى تكوين التربة حول البركان، وبالتالى مع كل ثورة للبركان وخروج لـ اللافا يتكون بالتدريج عنق البركان حتى يصل إلى شكله المعروف بالنسبة لنا الأشبه بالجبل.

بمنتهى البساطة البراكين تتكون من 3 أجزاء:

1- مستودع الصهارة: عبارة عن مخزن أو مستودع للصهارة أسفل البركان، وبمجرد حدوث الشق أو الكسر أو الحركة الأرضية تخرج منه الصهارة.(2)

2 – عنق البركان: تخرج منه المقذوفات البركانية، والحمم المحتوية على الرماد البركانى وبعض الغازات التى قد تكون سامة.

3 – فوهة البركان: هى الفتحه التى تخرج  منها اللافا التي تنساب على جانبى البركان، و تبدأ فى انخفاض درجة حرارتها.

تختلف البراكين فى أشكالها طبقًا لعوامل كتيرة؛فبعض البراكين يكون لها شكل يشبه الجبال، والبعض الآخر أقرب لكونها شبه الهضاب الضخمة، ومنها البراكين الطينية (بعد خروج اللافا منها، وانخفاض درجة حرارتها تبدأ فى ترسيب الطين حول البركان)، والبراكين الثلجية التى لا تخرج منها الحمم و لكن بعض المواد البركانية كالأمونيا (النشادر)، والميثان فى صورة سائل وأحيانا غاز. (3)

إيه هي أنواع البراكين المختلفة؟

  • البراكين المُركبه (stratovolcanoes ): هى براكين مرتفعة مخروطية الشكل _المخروط شبه القمع_. تتكون البراكين المركبة من طبقات من الرماد البركانى و اللافا, واسمها المُركبة لإنها تكونت نتيجة ثورات بركانية مركبة يخرج فيها الرماد أولًا، ثم تنساب فوقها اللافا حتى تبرد و تتصلب وهكذا تستمر هذه العملية. يعتبر هذا النوع من أخطر أنواع البراكين لإن ثوراته قوية لإن الضغط تحتها بيكون كبير، وبالتالى تتعرض اللافا للتمدد فتخرج من فوهة البركان بشكل عنيف فى شكل مقذوفات بركانيةأشبه بـ(قنابل بركانية) يصل ارتفاعها إلى 4 أقدام، وتزن عدد من الأطنان .
  • البراكين السوبر (supervolcanoes ): براكين تتميز بفوهة كبيرة تخرج منها اللافا فى صورة مدمرة منتشرة على نطاق واسع جدًا, لهذه البراكين القدرة على خفض درجات الحرارة فى المنطقة المحيطة بها بعد الانفجار بسبب خروج كميات كبيرة من الكبريت والرماد البركانى للجو. بسبب قدرتها التدميرية العاليةبيعتبر البركان السوبر أقوى أنواع البراكين على الإطلاق.
  • براكين تحت البحار (submarine volcanoes ): براكين تنشأ فى قاع المحيطات, فى المياه الضحلة، ويمكن الكشف عن وجودها بسبب حطام الصخور، وانبعاث الغازات منه على سطح المحيط. وجود كميات هائلة من المياه فوق البركان تمنع انفجار الغازات منه لكنها تستمر فى الانبعاث مؤدية إلى تغير لون المياه فوق البركان. اللافا الخارجة من هذا النوع من البراكين بتكون فى شكل وسائد بسبب خروجها تحت سطح الماء, حتى الثورات الكبيره لها لا يمكن أن تُخل بالتوازن فى المحيط بسبب عمليات التبريد المستمر فى الماء.فى بعض الأحوال مع الانفجار المتكرر لهذه البراكين وخروج كميات كبيرة من الحمم وسرعة تبريدها تتكون جزر فى المحيط.
  • براكين جليدية (subglacial): براكين تنشأ تحت القمم الجليدية, تخرج منه اللافا على شكل حبال، ووسائد، وعند ذوبان الجليد تبدأ اللافا فى الانهيار مكونة قمة مسطحة للجبل.
  • البراكين الطينية (mud volcanoes): براكين تنتج عن خروج سوائل وغازات من باطن الأرض، لتترسب فى شكل طينى بعدها. أكبر بركان من هذا النوع يمتد لـ 10 كيلومتر، وارتفاعه 700 متر، وتعتبر التربة الناتجة عن البركان الطيني تربةثرية وخصبة جدًا.(4)

حوالى 90 % من البراكين فى العالم تقع في المناطق الواقعة على حواف المحيط الهادى. يُقدر عدد البراكين النشطةبحوالي 1900 بركان حول العالم، وبعضها براكين خامدة لا يظهر عليها نشاط حالى لكن من الممكن أن تنشط فى فترات لاحقة، وبعضها يعتبر خامد (ثار فى الماضى و لن يثور ثانيا أبدا) . (5)


المصادر

  1. skynewsarabia
  2. web.archive
  3. enchantedlearning
  4. books.google
  5. environment

تعليقات

comments

(Visited 311 times, 1 visits today)

Comments are Closed