أخبار عاجلة
الرئيسية / النشرة / عضلات روبوتية من البوليمر تعالج نفسها بنفسها

عضلات روبوتية من البوليمر تعالج نفسها بنفسها

كتبت: يارا كمال

طوّر باحثون من جامعة ”ستانفورد“ بوليمر جديد يمنح الروبوتات عضلات تعالج نفسها ذاتيًا. تستطيع هذه المادة أن تصلّح أي تلف وأن تتحرّك استجابةً لتيار كهربائي، وأن يتم مطّها لـ100 ضعف من طولها الأصلي في درجات حرارة يصعب على البوليمرات الحالية الوصول إليها.

robot-hand

العضلات البوليمرية ليست فكرة جديدة، فإن قابلية البوليمر على التمدد والضغط تُستخدم في أنظمة اللمس لدى الإنسان الآلي وحركة الملحقات لكن حتى الآن، مازالت هناك مشكلة عند حدوث تلف كالتمزق مما يؤدى إلى فشل في العضلة بأكملها، وبالتالي يستوجب استبدالها.

قالت ”زينان باو“، القائمة على هذه المادة، إن هذه العضلات الصناعية تكون حساسة جدًا لأي عيب أو ثقب مما يؤثر على أدائها.

بدأت هذه المادة الجديدة بشبكة من سلاسل البوليمر الطويلة، صُنعت من الإستومر ثنائي ميثيل بولي سيلوكسان لمدها بالقوة ضد القوة الميكانيكية.

ثم أضافت باو وفريقها جزيئات تحتوي أو ترتبط بالحديد لتكوين روابط ضعيفة لتكون قابلة للتفكك ثم الإصلاح على الفور، تلك الروابط الضعيفة هي التي تساعد البوليمر على علاج نفسه من أي كسور نتيجة الضغط، كما أنها تعطي قابلية للوح للتمدد، والذي كان مفاجأة غير متوقعة بالنسبة للعلماء.

توصلت باو وفريقها إلى أن عملية الإصلاح حدثت في درجة الحرارة العادية على عكس البوليمرات الحالية، التي تحتاج إلى التسخين أو استخدام الروابط الهيدروجينية الحساسة لرطوبة الهواء.

يأمل العلماء في استخدام هذه المادة في صناعة روبوتات جديدة تعالج نفسها بنفسها أو حتى في الدوائر الإلكترونية التي تعالج أي تلف بنفسها.

 

المصدر:
Cosmos Magazine

مصدر الصور:
tctechcrunch2011

 

Comments

comments

(Visited 20 times, 1 visits today)

عن Eng.Ahmed

شاهد ايضا

أخف قمر صناعي

نجاح مراهق في بناء أخف قمر صناعي في العالم، وناسا توافق على إطلاقه

كتبت: مها طــه فاز مراهق هندي في مسابقة دولية لبناء قمر صناعي فعّال، حيث تمكن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *