أخبار عاجلة
الرئيسية / النشرة / طباعة منحوتات ثلاثية الأبعاد مصنوعة من الجبن
طباعة منحوتات ثلاثية الأبعاد مصنوعة من الجبن

طباعة منحوتات ثلاثية الأبعاد مصنوعة من الجبن

كتب: أحمد حسين

أصبحت الطباعة ثلاثية الأبعاد شائعة اليوم، من قاذفات القنابل إلى القلوب البشرية، كل شيء الآن يمكن طباعته، لذلك قرر فريقًا من العلماء بجامعة أيرلندا أن يتبعوا فضولهم، فطبعوا منحوتات ثلاثية الأبعاد مصنوعة من الجبن الأمريكي، حيث وضعوا الجبن في مكان حبر الطباعة، اعتمادًا على طبيعة الجبن التي تشبه إلى حد كبير طبيعة البلاستيك.

نشر الفريق نتائج التجربة في مجلة الهندسة الغذائية، حيث قالوا أن طباعة المنحوتات -المشابهة لدببة تشبه الإنسان إلى حدٍ ما- كانت سهلة، عن طريق وضع الجبن الأمريكي في الطبّاعة، أضاف الفريق أنهم قضوا وقتًا طويلًا لتقييم ملمس وقوة وذوبان أنواع مختلفة من الجبن، وانتهوا إلى الجبن الأمريكي لسهولة معالجته وتشكيله.

للغرابة، غيّرت الطابعة ثلاثية الأبعاد من ملمس وخصائص الجبن الأمريكي، حيث كان المنتج النهائي أكثر قتامة مما كانت عليه الجبن في الأصل، ويبدو أن حرارة الطابعة تغيّر وتفتت البروتينات الموجودة داخل منتجات الألبان، حيث تحوّل المنتج من سائل أو شبه سائل إلى مادة متماسكة، كمثال ترك صفار البيض في المياه الساخنة لفترة، حيث يتحول من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة المتماسكة.

منحوتات ثلاثية الأبعاد
عند هذه النقطة، من الطبيعي أن نسأل ما الهدف من كل ذلك؟ الهدف -بحسب القائمين على التجربة-، فهم تأثير عملية الطباعة ثلاثية الأبعاد على الذوبان والتصلّب وغيرهم من العمليات التي تحدث خلال مرحلة الطباعة، من خلال رصد تأثيرها على تكوين وشكل الجبن المطبوخ المتاح تجاريًا. لكنهم لم يجروا هذه التجارب لصنع منحوتات ثلاثية الأبعاد من الجبن قابلة للأكل، لذا لن يكون متاحًا للبيع أشكالًا من الجبن يمكن مضغها، على الأقل حتى الآن.

يحاول حاليًا العلماء إجراء مزيد من التجارب حول التغيرات التي تحدث لجزيئات الجبن وتكوينه نتيجة لتأثير حرارة الطباعية عليه.

المصادر: iflscience  gizmodo

Comments

comments

(Visited 13 times, 1 visits today)

عن Eng.Ahmed

شاهد ايضا

أخف قمر صناعي

نجاح مراهق في بناء أخف قمر صناعي في العالم، وناسا توافق على إطلاقه

كتبت: مها طــه فاز مراهق هندي في مسابقة دولية لبناء قمر صناعي فعّال، حيث تمكن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *