أخبار عاجلة
الرئيسية / النشرة / طالب جامعى يطبع تقويم أسنانه ثلالثى الأبعاد بـ60 دولارًا فقط

طالب جامعى يطبع تقويم أسنانه ثلالثى الأبعاد بـ60 دولارًا فقط

كتبت : مها طه

انتشر بشكل كبير خلال عطلة الأسبوع الماضى خب الطالب الجامعي ”عاموس دادلى“، البالغ من العمر 23 عامًا، والذى يدرس التصميم الرقمى فى نيوجيرسي، وذلك بعد أن قام بطباعة نسخة خاصة من تقويم أسنان ثلاثى الأبعاد، والذى يباع بآلاف الدولارات، فقط بأقل من 60 دولارًا.

عندما كان ”دادلى“ طفلًا كانت لديه مشكلة فى أسنانه واستخدم تقويم الأسنان، ولكنه لم يستطع الحفاظ عليه، فاستمرت معه المشكلة فى شكل أسنانه. وكطالب جامعي فقير لم يكن”دادلي “ يمتلك الأموال الكافية لدفعها لعمل تقويم الأسنان، ولكنه كان يمتلك أدوات للتصنيع الرقمي فى الجامعة، فقرر أن يستخدمها ليُصلح أسنانه بنفسه. تُظهر الصور تقدمًا ملحوظ بعد 16 أسبوع قبل وبعد استخدامه لهذه التقنية .

Teeth

بعد الكثير من البحث فى عملية التقويم الأسنان السليمة، بدأ ”دادلى“ بأخذ قالب من أسنانه باستخدام مسحوق alginate، ومن ثَمّ ملأها بسائل PermaStone، ثم قام بعمل مسح ضوئي لهذا القالب مستخدمًا البرمجيات للوصول لنموذج رقمى لتطور أسنانه حتى الوصول للهدف الأخير.

c7d2kA9

على الواقع يبدو هذا أصعب من ذلك، حيث أنه كان عليه أولًا أن يفصل بين أسنانه مما يسمح بوجود مكان للحركة ولكن دون أن يتقاطعوا، وكتب ”دادلي“ أن هذه العملية كانت لعمل نموذج محاكاة للمواقع الصحيحة للأسنان حتى تعود لها، وقام بحساب المسافة الكلية التى يجب أن تتحركها الأسنان وقسمها على الحد الأقصى الموصى به لحركة الأسنان، ثم عمد لتصميم 12 نموذج على أساسها.

kFcln1J

باستخدام الطابعة ثلاثية الأبعاد الموجودة بمعهد نيوجيرسى للتكنولوجيا، قام ”دادلي“ بطباعة الـ12 نموذج مع وجود آلة فراغية قامت بإنشاء هذا التقويم المصنوع من بلاستيك خاص بأطباء الأسنان، وفى الواقع لا يمكن طباعة التقويم نفسه، ولكن فقط الأسنان المراد تقويمها، وهذا ليس فقط لأن وجود تقويم مطبوع سيكون غير مريح، ولكنه أيضًا سيزيد من انتشار البكتريا فى الفم لأن البلاستيك مسامي.

قال ”دادلي“ أنه يجب التأكد من جودة البلاستيك المُستخدم لأنه سيظل بالفم لفترة طويلة، ويجب الحفاظ عليه دون أن ينكسر أو ينتج عنه مواد سامة، وضع ”دادلي“ هذا التقويم ليلًا ونهارًا _باستثناء فترة تناوله للطعام فقط_ لمدة 16 أسبوعًا حتى الآن، ويريد الاستمرار فى هذا حتى الوصول للهدف النهائى.

وكتب  أنه وعلى حسب معرفته هو أول شخص يستخدم تقويم أسنان مطبوع، وقال أنه مريح أكثر بكثير من التقويم العادى ويناسب أسنانه بشكل جيد، كما أنه لا يُمثل أى ضغط ملحوظ على أسنانه، كما انه سعيد بهذه الخطوة وسيستمر بها حتى ينجح فى الوصول لهدفه، والأهم من ذلك أنه الآن يشعر أن بإمكانه أن يبتسم بحرية.

160315162300-amos-dudley-portrait-780x439

وبالرغم من أن “دادلى” يعتقد أن تجربته ناجحة، إلا أنه لا ينصح أى شخص آخر بطباعة تقويم أسنانه، كما أنه لن يبدأ فى عمل هذا لأشخاص آخرين فى أى وقت قريب، وهذا شئ جيد، لأنه فى حين تعمل هذه الفكرة من الناحية النظرية، إلا أنه يجب النظر لأن طبيب الأسنان يأخذ وقتًا لا يقل عن 10 أعوام من التعليم و التدريب حتى يصبح قادرًا على عمل تقويم للأسنان.

1- http://www.sciencealert.com/a-college-student-has-3d-printed-his-own-braces-for-less-than-60

Comments

comments

(Visited 44 times, 1 visits today)

عن Eng.Ahmed

شاهد ايضا

أخف قمر صناعي

نجاح مراهق في بناء أخف قمر صناعي في العالم، وناسا توافق على إطلاقه

كتبت: مها طــه فاز مراهق هندي في مسابقة دولية لبناء قمر صناعي فعّال، حيث تمكن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *