أخبار عاجلة
الرئيسية / النشرة / دراسة: الرضاعة الطبيعية تعزز مستوى الذكاء للأطفال

دراسة: الرضاعة الطبيعية تعزز مستوى الذكاء للأطفال

كتب: أحمد حسين

كشفت دراسة جديدة أن الرضاعة الطبيعية _بدلًا من استخدام حليب الأطفال_ يمكنها تعزيز النمو العصبي للأطفال في سن صغيرة للغاية.

نشرت نتائج هذه الدراسة في مجلة طب الأطفال، حيث اكتشف فريق دولي من العلماء أن الأطفال الذين يولدون قبل 30 أسبوعًا من مرحلة الأسابيع الأخيرة للولادة، يميلون إلى أن يكون معدل ذكاءهم عالي في سن السابعة إذا تغذوا في الغالب على حليب أمهاتهم خلال الشهر الأول من حياتهم، مقارنةً بالأطفال الذين تغذوا على حليب الأطفال الصناعي. وينعكس ذلك أيضًا في حجم المادة الرمادية في بعض المناطق الرئيسية في المخ.

بسبب قيمته الغذائية العالية، يجب أن يكون حليب الرضاعة مكونًا أساسيًا من مكونات النظام الغذائي للأطفال حديثي الولادة، لمساعدتهم على النمو والتطور. لكن بعض الأطفال الذين يولديون بعد تسعة شهور كاملة في الرحم، يحتاجون لنظام عذائي مختلف، ويجدون صعوبة في اكتساب الوزن عند التغذّي على حليب الرضاعة فقط، لذلك يلجأ البعض لحليب الأطفال الصناعي.

ومع ذلك، وبعد تحليل البيانات المتعلقة بـ180 طفل من الذين يولدون قبل 30 أسبوعًا، وجد الباحثون أنه بمرور الوقت، الأطفال الذين يتغذون على حليب الرضاعة لأكثر من 50%  خلال الـ28 يوم الأولى من حياته، يمتلكون كميات أكبر من المادة الرمادية في النواة العميقة في المخ. وهذه هي المناطق التي تحتوي على تركيزات عالية من الخلايا العصبية، والتي تلعب دورًا كبيرًا في السيطرة على نشاط الدماغ وتنظيم الإدراك.

بعد ذلك، أجرى الباحثون التصوير الثاني بالرنين المغناطيسي (MRI) على جميع المشاركين عندما وصلوا إلى سن سبع سنوات، ووجدوا أنه بالإضافة إلى وجود قدر أكبر من المادة الرمادية في النواة العميقة، أولئك الذين تغذوا على حليب الرضاعة بنسبة أكبر من 50% خلال الشهر الأول من حياتهم كان الحصين لديهم أكبر.

وبما أن الحصين في الغالب يكون المسئول عنعمليات مثل التعلم والذاكرة، فلن يكون من المفاجئ أنه عند إجراء اختبارات الذكاء والإدراك، وجد الباحثون أولئك الذين تغذوا على نسب عالية من الحليب لديهم معدل الذكاء أعلى من أولئك الذين تغذوا بالأساس على حليب الأطفال الصناعي.


المصادر:

Comments

comments

(Visited 22 times, 1 visits today)

عن Eng.Ahmed

شاهد ايضا

أخف قمر صناعي

نجاح مراهق في بناء أخف قمر صناعي في العالم، وناسا توافق على إطلاقه

كتبت: مها طــه فاز مراهق هندي في مسابقة دولية لبناء قمر صناعي فعّال، حيث تمكن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *