أخبار عاجلة
الرئيسية / النشرة / الهند: الطاقة الشمسية أصبحت أقل ثمنًا من الفحم

الهند: الطاقة الشمسية أصبحت أقل ثمنًا من الفحم

كتب: أحمد حسين

في الآونة الأخيرة رفعت الهند النقاب عن سلسلة من مشاريع الطاقة الشمسية الطموحة، بما في ذلك أول مطار في العالم يعمل بدرجة 100% عن طريق محطة الطاقة الشمسية المرشحة لتصبح أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم.

واحدة من النتائج المترتبة على كل هذا الاستثمار المستمر في البنية التحتية هو أن تكلفة توفير الطاقة الشمسية في الهند أصبحت في متناول الجميع بشكل متزايد لدرجة أن ”بيوش غويال“، وزير الطاقة في في الهند، أوضح أن الطاقة الشمسية أصبحت الخيار الأكثر فعالية حاليًا من حيث التكلفة من الوقود الأحفوري (الفحم القديم).

وأضاف غويال أنه يعتقد أن محطة جديدة تعمل بالفحم تعطيك طاقة بتكلفة أعلى من محطة للطاقة الشمسية، كما أعلن لوسائل الإعلام في مؤتمر صحفي بالهند يوم الاثنين، أن هناك تحديات تواجه السُلطة 24 ساعة في اليوم، ولكنهم قادرين بل وحريصين على التوصل إلى رؤية تستند على الطاقة الشمسية على المدى الطويل.

هذه الرؤية هي جزء من خطة وطنية لتوليد أكثر من 100 جيجاوات من الطاقة الشمسية بحلول عام 2022، وهو هدف طموح سيوفر طاقة حوالي 20 مرة أقل من مستويات الطاقة الحالية بالهند.

هذا العام، انخفضت أسعار الطاقة الشمسية في البلاد إلى نحو التكافؤ مع الفحم للمرة الأولى على الإطلاق لتصل إلى 4.34 روبية (حوالي 6 سنتات أمريكية) للكيلو واط في الساعة، في حين أن الرسوم الجمركية الفحم تتراوح عادة ما تتراوح بين 3-5 روبية / كيلوواط في الساعة (حوالي 5-8 سنت أمريكي). وبحلول عام 2020، ستصبح الطاقة الشمسية أرخص بـ10% من الكهرباء التي تعمل بالفحم.

حدوث هذا سيكون بمثابة نقطة تحول رئيسية في الهند، التي تحصل على معدلات كهربائية أقل من المعدلات العالمية. شبكة الكهرباء في البلاد ضعيفة لدرجة أن الكثير من المدن الهندية تواجه انقطاع التيار الكهربائي وانخفاضه لدرجة أن ربع عدد السكان _نحو 300 مليون شخص_ لا يحصلون على الكهرباء.

التوسع في إنشاء محطات للطاقة الشمسية في جميع أنحاء البلاد يمكن أن تساعد على جعل حال الكهرباء أفضل عن طريق شبكة موثوق بها وأقل ضررًا على الهنود والبيئة بشكل عام.

وقال ”هوى تشونغ وو“ أن الفوائد البيئية من الطاقة الشمسية ستكون أكثر وضوحا إذا جاء صعودها على حساب الفحم، والذي يشكل حاليًا 60% من إنتاج الطاقة في الهند. المشكلة أن الفحم في الهند يحتوي على نسبة رماد عالية، وأنه يفرز سمومًا في الهواء عند حرقه. يأمل الباحثون أن تكون هذه الخطوة هي خطوة في الاتجاه الصحيح للحفاظ على البيئة في الهند والعالم.


المصادر

Comments

comments

(Visited 14 times, 1 visits today)

عن Eng.Ahmed

شاهد ايضا

أخف قمر صناعي

نجاح مراهق في بناء أخف قمر صناعي في العالم، وناسا توافق على إطلاقه

كتبت: مها طــه فاز مراهق هندي في مسابقة دولية لبناء قمر صناعي فعّال، حيث تمكن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *