أخبار عاجلة
الرئيسية / ليه وإزاي؟ / الكحول لا يقتل خلايا المخ

الكحول لا يقتل خلايا المخ

كتب: أحمد حسين

كاس براندي، ويسكي، أو ملعقة من دواء لعلاج السعال، كلها أشياء تتشارك فيما بينها شيء واحد وهو الكحول، لكن كيف يمكن لمادة مثل الكحول أن يكون لها دورًا في مواد تعتبر ممنوعة في الكثير من البلاد كالخمور، وفي نفس الوقت يدخل ضمن مُركبات لبعض أدوية السُعال؟

مبدئيًا، الأمر يتعلق بالنسبة الموجودة في كلٍ من هذه الأشياء، فنسبة الكحول الموجودة في مشروبات كالبراندي والويسكي أعلى بكثير من النسبة الموجودة في بعض أدوية السُعال كأمر بديهي، فهو يعمل في هذه الأدوية كمادة مُذيبة لبعض الكيماويات، لكن حاليًا، بدأت شركات الأدوية في استخدام مواد مختلفة لها نفس فاعلية الإذابة لكن بدون الآثار المُضرة للكحول.

للكحول آثارًا مُضرة على الجسم، فعندما يدخل الكحول بنسبة منخفضة للجسم، يبدأ الكبد في إنتاج مواد للتفاعل مع الكحول وتحويله إلى “أسيتات –Acetate” وتدريجيًا يقضي عليه، أما عندما يدخل الكحول بنسبة عالية إلى الجسم، يعجز الكبد عن إنتاج تلك المواد، فيسير مع الدم إلى أن يصل إلى المخ.

عندما يصل الكحول إلى المخ، يبدأ في تعطيل خواص “النسيج الضام –Connective tissue” الموجود في الأعصاب وهو الـ”Dendrite”، وهذا ما يؤدي في النهاية إلى صعوبة إرسال الإشارات بين الأعصاب، مما يجعل من المهام التي تحتاج لإدراك العقل كالدراسة والقيادة والتحدث والإتزان وغيرها، مهامًا صعبة لا يقدر الشخص على إتمامها.

على الجانب الآخر، هناك أسطورة منتشرة حول الكحول أنه يتسبب في قتل خلايا المخ، وهو أمر غير صحيح، ففي عام 1993 نُشرت دراسة حول هذا الأمر تقول أن عدد الخلايا الموجود في مخ الشخص الذي يشرب الكحول هي نفس عدد الخلايا الموجودة في مخ من لا يشرب الكحول، حتى الضرر الذي يقع على النسيج الضام الموجود في أعصاب المخ يمكن التخلص منه عن طريق البُعد عن المشروبات التي تتكون من نسبة عالية من الكحول لمدة طويلة.

للكحول أيضًا كثير من الأضرار غير تعطيل مهام خلايا المخ، فمثلًا يمكنه تدمير الكبد بشكل نهائي، لأن الكبد لا يتحمل الكميات الكبيرة من الكحول، فعندما يستقبل الكبد كمية كبيرة منه، في وقت قصير، يحاول إنتاج كميات كبيرة من المواد التي تقضي على الكحول، لكنه يفشل في النهاية متوقفًا عن إنتاج هذه المواد، فيتم تدميره.

لذلك، فالكحول بالفعل مضر، عندما يتم تناوله بكميات كبيرة، أو حتى كميات صغيرة لمدة طويلة، فأثاره المضرة على الجسد والمخ كثيرة، لكنه غير قادر على أن يقتل خلايا المخ أبدًا كما يشيع البعض.


المصادر

Comments

comments

(Visited 30 times, 1 visits today)

عن Eng.Ahmed

شاهد ايضا

العالم محاكاة كمبيوتر: عرض ترومان المستمر

العالم محاكاة كمبيوتر: عرض ترومان المستمر

كتب: أحمد حسين سنة 1998، صَدَر فيلم «عرض ترومان» أو The Truman show، من إخراج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *