أخبار عاجلة
الرئيسية / مشاركات حرة / قوتك «لامؤاخذة» الناعمة!
القوة الناعمة

قوتك «لامؤاخذة» الناعمة!

كتبت: ندى الشاذلي

الإنسان هو  الوحدة الأولى والمركزية للكون. الكون بكل خصائصه الساكنة والمتحركة والوضعية والانتقالية وعناصره المنتظمة والعارضة والجاذبة والطاردة جميعها تدور في فلك الإنسان، فيمنحها من صفاته وطاقته. والإنسان بدوره يخلق أطره وحدوده وأنظمته ودساتيره ويدعوها ما يحلو له من أسماء وتعبيرات ثم يصبغها هي الأخرى بصبغته وتفاصيله الخاصة.

ارتبطت بعض المصطلحات بمكون الدولة والمؤسسه وهي أكثر وضوحا وجلاءًا في مكون الإنسان نفسه، مثل القوة الناعمة! فى العلاقات الدولية يتعاقب مصطلحي «Soft power & Hard power»، أي القوة الحادة والقوة الناعمة، في التعبير عن ثقل الدولة ومدى تأثيرها الدولى والإقليمي ويعبر عن القوة الحادة للدولة بقوة جيشها وتسلحه والوضع الاقتصادي للدولة وتأثيره على الخريطة الدولية والإقليمية. أما القوة الناعمة فيعبر عنها بمدى تأثير الدولة ثقافيًا وحضاريًا وإعلاميًا ودبلوماسيًا.

كذلك أنت قوتك الحادة (Your hard power) هي دراستك وتخصصك كطبيب أو مهندس أو محاسب أو مدرس أو محامي أو صيدلى أو اقتصادي أو رجل مبيعات وخلافه. أما قوتك الناعمة (Your soft power)، فهي ثقتك بنفسك ومهاراتك في التواصل والتعبير والتفاوض والتخطيط وقدرتك على إدارة الوقت بشكل فعّال إلي جانب ذكائك العاطفي أو الانفعالي (Emotional Intelligence) ومهاراتك الإدارية والقيادية وغيرها. قوتك ومدى تأثيرك فى محيطك الاجتماعي والمهني يأتوا بقدر ما تحققه من تميز وفاعيلة على مستوى قوتيك الحادة والناعمة. وليس بعيدًا عنّا نموذج المدرس المجتهد والمتمكن من مادته العلمية لكن دون امتلاك قدرة توصيل المعلومة، وكذلك الطبيب الفذ صاحب العدد المحدود من المرضى بسبب تواضع مهارات استماعه لمرضاه أو أسلوبه الحاد في التواصل، وكم من موهوب ومحترف جانبه التوفيق بسبب عدم قدرته على إدارة موهبته والتعبير عنها، أو منتجات فائقة الجودة لم تنل حظ من التسويق والدعاية لها فظلت متراكمة على الأرفف حتى توقفت خطوط إنتاجها.

أستطيع أن ألخص الأمر في ضرورة الاهتمام المتوازي بكلتا قوتي وجودك ونجاحك «Your hard & Soft skills». فلابد أن ينصرف اهتمامك دائمًا إلى اتجاهين متوازين: الجانب العلمي والاحترافي الذي تسلكه سواء في مرحلة الدراسة أو بداية حياتك المهنية، والجانب الآخر مهاراتك الإدارية وكل ماهو داعم وخادم لخطتك الاستراتيجية في رحلتك إلى السعادة !

بعض الـSoft skills تعد أساسية مهما اختلف توجهك المهني، فلابد أن تبدأ بها في مرحلة الإعداد للرحلة، وأنا أوصي بشكل شخصي بـ:
التوعية الذاتية Self-awareness وإداراة الوقت Time management ومهارات التخطيط Planning skills ومهارات التواصل Communication skills.

17760445_1357800590967002_588716797_n

ندى الشاذلي: حاصلة على دكتوراه في الاقتصاد من جامعة القاهرة، تخصص (macroeconomics) بجامعة أكسفورد. استشارية إدارة أعمال وتطوير وإعادة هيكلة. حاصلة على ماجستير إدارة أعمال من الأكاديمية
العربية للعلوم والتكنولوجيا ودبلومة من الجامعة الأمريكية بالقاهرة. 

Comments

comments

(Visited 5 times, 1 visits today)

عن Eng.Ahmed

شاهد ايضا

تتعامل مع مريض الاكتئاب

إزاي تتعامل مع المريض بالاكتئاب؟

 كتبت: ريهام نجيب _أخصائي أمراض نفسية وعصبية مستشفى المعمورة أسرة كاملة حياتها بتتأثر لما يكون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *