أخبار عاجلة
الرئيسية / النشرة / العلماء: يمكن استخدام خلايا المريض السرطانية كلقاح ضد السرطان

العلماء: يمكن استخدام خلايا المريض السرطانية كلقاح ضد السرطان

كتبت: مها طــه

بدأ الباحثون حاليًا تجربة سريرية قد تفتح آفاقًا جديدة من شأنها استخدام ورم من المريض نفسه بالإضافة لخلاياه المناعية لمحاربة تكرار نوع من سرطان الدم المعروف باسم الورم النخاعي المتعدد.

التجربة يقودها مركز كاربوني لأبحاث السرطان والتابع لجامعة ويسكونسن، ويشارك فيها 14 مركز آخر مختلف من مراكز أبحاث السرطان، وستكون هذه أول تجربة على نطاق واسع لاستخدام لقاح خاص من ورم مريض لمكافحة الأورام.

الورم النخاعي المتعدد يُعتبر من أنواع السرطان القابلة للعلاج، لكن المشكلة أنه لا يمكن الشفاء منه، حيث أنه وبمرور الوقت بعد العلاج يعود مرة أخرى حتى مع استخدام أفضل أنواع العلاجات الموجودة، وهو ما دفع الباحثين لدراسة نهج مختلف للعلاج، يسمح للجسم نفسه بمحاربة الورم.

قالت الدكتورة «ناتالي كالالندر»، الأستاذ المساعد بكلية الطب ورئيس مركز كاربوني لأبحاث السرطان التابع لجامعة ويسكونسن، أن البحث يعتمد على محاولة تدريب الجهاز المناعي على المسح باستمرار لتحديد الخلايا السرطانية والقضاء عليها إن وجدت.

يخطط فريق البحث حاليًا لجمع الخلايا السرطانية من المرضى وتجميدها، وبعدها يتم إرسال المريض لجلسات العلاج الكيميائي للحد من انتشار السرطان، ثم يقوم الباحثون بإدخال الخلايا السرطانية داخل خلايا دم المريض نفسه، مع توقع منهم بأن هذا سيحفز الاستجابة المناعية.

يأمل الباحثون أن الأجسام المضادة بدم المرضى أنفسهم سوف تتفاعل لمحاربة الخلايا السرطانية، وتبقى على استعداد لمحاربة الورم بأسرع ما يُمكن بمجرد ظهوره، في التجربة، سيتم إعطاء 50% من المرضى هذا العلاج الجديد، في حين أن الـ50% المتبقية سيتم اعتماد الأدوية القياسية المُستخدمة في هذه الحالة.

وأضافت «كالالندر» أن هذا العلاج يأخذ فكرة العلاج باستخدام خلايا نفس الشخص إلى مستوى آخر جديد تمامًا، ويجعل أورام المريض بمثابة لقاح ضد عودة الإصابة مرة أخرى. الورم النخاعي المتعدد يستهدف خلايا بلازما الدم، وهي إحدى أنواع خلايا الدم البيضاء والتي تُشكل جزءًا من الجهاز المناعي للإنسان. خلايا البلازما المسرطنة تبدأ في غزو نخاع العظام بحيث تزاحم الخلايا السليمة والتي من الممكن ان تتسبب في العديد من المشاكل تحديدًا في الكلى.

المصادر: med mayoclinic iflscience

علاج السرطان بيمر بمراحل كتير صعبة، من أول إختيار نوع العلاج المناسب ولحد التأكد من إن السرطان مش هيرجع تاني عن طريق الوقاية منه. دلوقتي بقى الباحثين قدروا يوصلوا للقاح جديد ممكن يمنع ارتداد السرطان.

اعرفوا أكتر من هنا:

لقاح ضد السرطان

Comments

comments

(Visited 17 times, 1 visits today)

عن Eng.Ahmed

شاهد ايضا

أخف قمر صناعي

نجاح مراهق في بناء أخف قمر صناعي في العالم، وناسا توافق على إطلاقه

كتبت: مها طــه فاز مراهق هندي في مسابقة دولية لبناء قمر صناعي فعّال، حيث تمكن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *