أخبار عاجلة
الرئيسية / النشرة / العلماء يطورون أول هاتف ذكي يدعم خاصية 3D بالعالم

العلماء يطورون أول هاتف ذكي يدعم خاصية 3D بالعالم

كتبت: مها طـه

طور باحثون كنديون ما يدعون أنه أول هاتف ذكي مرن يدعم خاصية المشاهدة ثلاثة الأبعاد 3D في العالم، مع شاشة قابلة للانحناء، بحيث تسمح لعدد من الأشخاص بالنظر للهاتف في نفس الوقت، ليروا صور مختلفة ثلاثية الأبعاد بناءًا على وجهة نظرهم.

لرؤية الهاتف المُسمي ”Holoflex“، ليس عليك كمستخدم أن ترتدي النظارات البلاستيكية لرؤية الصور بشكل ثلاثي الأبعاد، وعوضًا عن ذلك، فإن الهاتف له شاشة كاملة عالية الجودة ”HD LED“ بنقاء 1920×1080.

عند عرض الصور على الهاتف، فإنه يجعلها وحدات دائرية بسعة 12 بكسل، فى أعلى الشاشة توجد مصفوفة من العدسات الرقيقة المطبوعة بشكل ثلاثي الأبعاد، والتي تتكون من أكثر من 16 ألف عدسة ”عين السمكة“.

عندما تظهر وحدات البكسل عن طريق مصفوفة العدسات، فإنها تجعل الصور تبدو وكأنها ثلاثية الأبعاد للمشاهد اعتمادًا على الزاوية التي يرى بها، ولكنها في الواقع تكون صورة ثنائية الأبعاد 2D.

الجانب السلبي الوحيد لهذه التقنية هي أنها تجعل الشاشة تُظهر الصور بشكل أقل جودة مما هي عليه (تقلل من عدد البكسل في الصورة)، هذه العملية التي تحدث حتى تظهر الصورة بشكل ثلاثي الأبعاد، تقلل من كفاءة الشاشة عالية الجودة، وبذلك بحصل المُستخدم على صورة مكتنزة بنقاء (160X104).

ومع ذلك يبقى من المذهل مشاهدة الصور بشكل ثلاثي الأ بعاد ولعدد من الأشخاص في نفس الوقت، ويعتقد الفريق المطوّر لهذه التقنية، أنها ستغير من طريقة تعاملنا كمستخدمين مع الهواتف الذكية.

وقال ”رويل فيرتيجال“، أحد الباحثين من مختبر وسائل إعلام الإنسان بالجامعة الملكية في كندا، أن الـ”HoloFlex“ يعتبر طريقة جديدة تمامًا للتفاعل مع الهواتف الذكية، كما أنه يسمح للمُستخدم برؤية الصور بشكل ثلاثي الأبعاد بدون الحاجة إلى ارتداء نظارات، وهو الأمر الذي يخفف كثيرًا عن المُستخدم، في حالة الرغبة في مشاهدة فيديو أو صورة ثلاثية الأبعاد.

منذ فترة ظهرت الهواتف الذكية المرنة القابلة للانحناء، ولكنها هنا ليست لأغراض جمالية، فالـHoloFlex قابل للانحناء والطي لكي يُمكن عدد من الأشخاص من الرؤية في نفس الوقت، وهو ما يعتبره أعضاء الفريق كنوع من السيطرة للمُستخدم على الهاتف، ويسمونه بالبُعد الثالث.

عند لمس شاشة الهاتف الذكي يمكن للمُستخدم التعامل مع الأشياء التي تظهر على الشاشة على البُعدين الأول والثاني (X & Y)، ولكن في الـHoloFlex، هناك البُعد الثالث Z، وهو ما يتوفر بسبب قابلة الهاتف للانحناء، والذي يتمكن من خلاله المُستخدم من تحريك الأشياء أيضًا على هذا البُعد.

في حالة ربط الـHoloFlex بأجهزة الاستشعار التي يمكنها الكشف عن المُستخدم والبيئة حولهم، يمكن أن تظهر تطبيقات أخرى مثيرة للاهتمام، عن طريق توظيف كاميرا العمق في الجهاز، يمكن للمُستخدمين إجراء محادثات ثلاثية الأبعاد عبر الفيديو.

وقال ”فيرتيجال“ أنه عندما ينحني الهاتف يمكن للمُستخدمين الخروج من الشاشة حرفيًا، والنظر حول بعضهم البعض أيضًا، الفيديو الموجود في الأسفل يوضح كيف يمكن استخدام هاتف ”HoloFlex“ في الألعاب، كلعبة Angry Birds، انحناء الشاشة يُمكن المُستخدم من السيطرة على اللعبة دون أن تنزلق من على أصابع المُستخدم.

مازال ال”HoloFlex“ في مراحله الأولى، ولكن العالم ينتظر ما قد تصل إليه هذه التكنولوجيا، ويتم عرض البحث هذا الأسبوع في مؤتمر ”ACM CHI 2016“ في ولاية كاليفورنيا، يمكن مشاهدة الفيديو للتعرف على إمكانيات HoloFlex.


المصادر

Comments

comments

(Visited 18 times, 1 visits today)

عن Eng.Ahmed

شاهد ايضا

أخف قمر صناعي

نجاح مراهق في بناء أخف قمر صناعي في العالم، وناسا توافق على إطلاقه

كتبت: مها طــه فاز مراهق هندي في مسابقة دولية لبناء قمر صناعي فعّال، حيث تمكن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *