أخبار عاجلة
الرئيسية / النشرة / ماسك يطلق مشروعًا لدمج المخ البشري مع الذكاء الاصطناعي

ماسك يطلق مشروعًا لدمج المخ البشري مع الذكاء الاصطناعي

كتبت: يارا كمال

أطلق «إيلون ماسك»، المؤسس والمدير التنفيذي لـكلٍ من «سبيس إكس» و«تسلا موتورز»، شركة جديدة مخصصة للربط بين الكمبيوتر والمخ البشري.

أخبرت مصادر داخلية «وول ستريت جورنال»، بأن هذه الشركة، التي يُطلق عليها «Neuralink»، تطوّر تقنية «Neural lace» مما سيسمح للبشر بالتواصل مباشرةً مع الأجهزة بدون الحاجة إلى التعامل عبر وسيط مادي.

تتضمن التقنية زرع أقطاب كهربائية في المخ، حتى يستطيع الناس تحميل وتنزيل أفكار من وإلى أجهزة الكمبيوتر، وفقًا لتقرير «وول ستريت جورنال». يسمح المنتج للبشر بالوصول إلى مستويات أعلى من الوظائف الإدراكية.

عبّر «ماسك» من قبل عن اهتمامه بتقنية «Neural lace»، ووصف منتج محتمل في مؤتمر «Vox Media’s Code» في 2016 قائلًا إنه يسمح للبشر بالتعايش مع الأجهزة. وقال إن تقنية «Neural lace» تجنّب الناس أن يكونوا حيوانات أليفة للذكاء الاصطناعي، ونشر «ماسك» على موقع «تويتر» في يناير أنه يُعد للإعلان عن شيء بخصوص تلك التقنية.

قد تتضمن أولى منتجات «Neuralink» استخدام زرعات المخ لمعالجة اضطرابات مثل الصرع أو الاكتئاب الشديد. ووفقًا لـ«وول ستريت جورنال»، اتخذ ماسك دورًا نشطًا في إنشاء «Neuralink»، التي سُجِلت باعتبارها شركة في البحث الطبي في كاليفورنيا في يوليو الماضي.

ناقش «ماسك» تمويل «Neuralink» بنفسه في المقام الأولى، كما تبحث الشركة عن استثمار ممكن من شركة «Founders Fund»، رأس المال الاستثماري التي أسسها «بيتر ثيل»، الذي أسس «PayPal» مع «ماسك».

كما يحاول «ماسك» وضع معايير أمان للذكاء الاصطناعي عبر مؤسسته غير الربحية «OpenAI» التي أسسها مع «سام ألتمان» في 2015، ومهمة تلك المؤسسة هي دفع الذكاء الرقمي في الطريق الأكثر احتمالُا أن يفيد الإنسانية ككل.

تستكشف مؤسسة «فيسبوك» تكنولوجيا شبيهة عبر «Building 8»، قسم الأجهزة السرية بها، وتطوّر تكنولوجيا واجهة توصّل بين المخ والكمبيوتر بدون دخولها الجسم، والتي ستسمح للبشر بالتواصل مع الأجهزة الخارجية.

كما يطوّر باحثون من جامعات مثل جامعة كاليفورنيا وجامعة ديوك تكنولوجيا واجهة توصّل بين المخ والكمبيوتر لتسمح لمرضى الشلل النصفي بالمشي مرة أخرى.

المصادر: businessinsider   sciencealert

Comments

comments

(Visited 14 times, 1 visits today)

عن Eng.Ahmed

شاهد ايضا

أخف قمر صناعي

نجاح مراهق في بناء أخف قمر صناعي في العالم، وناسا توافق على إطلاقه

كتبت: مها طــه فاز مراهق هندي في مسابقة دولية لبناء قمر صناعي فعّال، حيث تمكن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *