إيلون ماسك يكشف خطته لإرسال مليون شخص للمريخ

كتب: أحمد حسين

أعلن إيلون ماسك، مؤسس شركة Space X، في المؤتمر الدولي للملاحة الفضائية (IAC)، عن خطته لإرسال مليون شخص لاستعمار المريخ، حيث قال أن الخطة تضمّن إرسال 100 شخص بصاروخ عملاق إلى سطح كوكب المريخ.

هذا الصاروخ الذي يُعد أكبر من صاروخ ناسا (Saturn V)، والذي سُمي مؤقتًا ”مركبة المريخ“ يمكنه حمل البشر والبضائع معًا وجاهز للقيام بهذه الرحلة. قال ماسك أيضًا أنه يريد أن يجعل كوكب المريخ مناسبًا لحياتنا، لذلك عرض على أي شخص يريد الذهاب هناك أن يرسله في رحلة مجانية إلى الكوكب الأحمر.

وللقيام بالرحلة سيُرسل البشر على متن صاروخ وسيُرسل معه آخر مليء بالوقود. سيلتحم الصاروخان ليزوّد الثاني الأول بالوقود المطلوب للقيام بالرحلة بآمان. وعلى الرغم من أن هذا الكلام يبدو خياليًا إلا أن ماسك قال أنه سيحدث في خلال عشر سنوات، مما يعني أنه سيحدث قبل نهاية عام 2026.

ما يبدو خياليًا أكثر هو أن ماسك لمّح بأنه يريد جعل المريخ ملائمًا للبشر كي يعيشوا على سطحه دون الحاجة إلى بدلة فضاء، لكنه لم يُعلن حتى الآن عن كيفية تنفيذه لهذا الأمر إلا أنه أظهر رغبته في استعمار كوكب المريخ.

كبداية، قال ماسك أن شركتة (Space X) تخطط لإرسال بعثات للمريخ كل 26 شهر، تبدأ هذه البعثات في عام 2018، وسبب اختياره لمدة الـ26 شهرًا، هو أن المريخ والأرض يكونان على خط واحد كل 26 شهر.

قال أيضًا، أنه في النهاية سيحاول إرسال مليون شخص للمريخ عن طريق حوالي 10 آلاف رحلة لمدة تترواح بين 40 إلى 100 سنة. ولجعل هذه الرحلات ممتعة، قال ماسك أن السفن ستكون مزوّدة بألعاب يلعبونها في ظل انعدام الجاذبية ومطاعم أيضًا وغيرها من الخدمات. في نهاية، قال ماسك أن من يريد العودة إلى الأرض سيعود، فالسفن الفضائية ستكون مجهّزة لذلك.

إذا كان ماسك يبدو لك متفائلًا بشكل كبير، فهو بالفعل كذلك، وسيفعل كل ما في وسعه، ويموّل هذا المشروع بكل المال المطلوب لتحقيق هدفه، فإليون ماسك أحد الميجا مليارديرات في العالم، ويريد تحقيق ما يراه حلمًا باستعمار كوكب المريخ.

لكن من دون شك، سيكون هناك عقبات هائلة للتغلّب عليها، منها كيفية البقاء على قيد الحياة في هذه المستعمرة، وأيضًا كيفية  تعامل من سيذهب من البشر مع الإشعاعات الموجودة على المريخ، على الرغم من تصريح ماسك بأنه لا توجد مشكلة وأنها ليست مشكلةً كبيرة.

ستنطلق الكثير من الأسئلة قريبًا حول جدوى الرحلة، هل يمكنه تحقيقها فعلًا؟ هل يمكنه بناء مستعمرة تضم مليون شخص على المريخ؟ ولا توجد طريقة للإجابة على هذه الأسئلة سوى انتظار رؤية ما سيحدث مع الزمن.


المصادر:

تعليقات

comments

(Visited 17 times, 1 visits today)

اترك رد