أخبار عاجلة
الرئيسية / النشرة / تشييد أكبر مزرعة في العالم لتخزين الطاقة الشمسية في أستراليا
أكبر مزرعة لتخزين الطاقة الشمسية

تشييد أكبر مزرعة في العالم لتخزين الطاقة الشمسية في أستراليا

كتبت: مها طــه

يجري قريبًا تشييد مزرعة شمسية ضخمة في جنوب أستراليا، ومن المقرر أن تكون الأكبر من نوعها في العالم، وذلك بفضل 3.4 مليون لوحة شمسية و1.1 مليون بطارية فردية.

من المتوقع ان يتم الانتهاء من هذا المشروع بحلول نهاية هذا العام، بحيث تكون المحطة الأضخم بين المزارع الشمسية الأخرى من حيث سعة البطارية الإجمالية، على الرغم من أنها ليست الأكبر من حيث مساحة الأرض.

وفقًا لمطور الموقع «the Lyon Group» ستكون الطاقة الإجمالية للمزرعة 330 ميجاوات من الطاقة، وهو ما يكفي للحفاظ على الأضواء في عشرات الآلاف من المنازل، مع ما لا يقل عن 100 ميجاوات من سعة التخزين للحصول على الطاقة. وقال رئيس حكومة جنوب أستراليا، «جاي ويثيرل»، للصحفيين بعد الإعلان عن المزرعة الأسبوع الماضي، أن مشاريع من هذا النوع ومشروعات الطاقة المتجددة تمثل المستقبل.

وبمجرد الانتهاء من المشروع سوف تغطي المحطة مساحة 4 آلاف متر مربع بتكلفة تقدر بنحو مليار دولار للبناء، حسب ما ذكرت وكالة أنباء «اسوشيتد برس» الأسترالية. وستتمكن المنشأة بعد ذلك من توفير ما يقرب من 330 ميجاوات من الطاقة لمدة تزيد قليلًا عن 18 دقيقة أو 100 ميجاوات من الطاقة لمدة ساعة واحدة، وهو ما من شانه أن يساعد في الحصول على الكهرباء في حالات حدوث انقطاع للتيار في المستقبل.

ويعتبر استخدام الطاقة المتجددة في جنوب أستراليا محل نقاش كبير محليًا في الوقت الحالي، حيث أدت حالات انقطاع الكهرباء في الأونة الأخيرة إلى إجراء مناقشات جديدة حول كيفية تلبية المنطقة لاحتياجاتها من الطاقة في السنوات القادمة.

على جانب آخر، فإن جنوب أستراليا تتمتع بوفرة من الرياح وأشعة الشمس التي يمكن استخدامها لتوفير الطاقة، وحاليًا تعتبر هي الأكبر من حيث الاعتماد على الطاقة المتجددة التي تنتجها الدولة، ولكنها ليست ثابتة على مدار السنة.

قالت حكومة جنوب أستراليا، أن المشروع الجديد هو أحد المشاريع العديدة التي تهدف إلى المساعدة في تحقيق الهدف المتمثل في مضاعفة إنتاج الطاقة المتجددة بحلول عام 2020. حيث ان المزيج بين انتاج الطاقة الشمسية وتخزينها واستغلالها في وقت الحاجة لها يرفع من القدرة المتاحة في سوق الطاقة الأسترالي.

المصادر: theguardian news sciencealert

Comments

comments

(Visited 20 times, 1 visits today)

عن Eng.Ahmed

شاهد ايضا

أخف قمر صناعي

نجاح مراهق في بناء أخف قمر صناعي في العالم، وناسا توافق على إطلاقه

كتبت: مها طــه فاز مراهق هندي في مسابقة دولية لبناء قمر صناعي فعّال، حيث تمكن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *